عاجل

محافظ أسيوط: تكثيف الجهود الإرشادية لحماية محصول الذرة من دودة الحشد الخريفية بمركز الفتح  

FB IMG 1782307299542

 

أسيوط – دعاء ياسر

أكد اللواء محمد علوان، محافظ أسيوط، استمرار تنفيذ برامج التوعية والإرشاد الزراعي لحماية المحاصيل الاستراتيجية، وعلى رأسها محصول الذرة، من الآفات الزراعية، مشيرًا إلى أهمية تعزيز وعي المزارعين بوسائل المكافحة الحديثة لضمان زيادة الإنتاج وتحقيق الأمن الغذائي، في إطار توجيهات القيادة السياسية بدعم القطاع الزراعي وتحقيق التنمية المستدامة.

وأوضح المحافظ أن مديرية الزراعة بأسيوط، برئاسة المهندس محمد عبد الرحمن وكيل وزارة الزراعة، تواصل تنفيذ الندوات الإرشادية والأنشطة التوعوية بمختلف قرى ومراكز المحافظة، حيث جرى تنظيم ندوة بالمركز الإرشادي الزراعي بقرية الواسطي التابعة لمركز الفتح، تناولت سبل مواجهة دودة الحشد الخريفية وآليات الحد من آثارها على محصول الذرة، بمشاركة عدد من المزارعين.

وأشار إلى أن الندوة استعرضت خصائص الآفة وأعراض الإصابة بها، وطرق الرصد والاكتشاف المبكر، إلى جانب التعريف ببرامج المكافحة المتكاملة والإجراءات الوقائية والعلاجية اللازمة للحد من انتشارها وتقليل الخسائر الزراعية.

وشارك في فعاليات الندوة عدد من المتخصصين في مجال المكافحة الزراعية، من بينهم الدكتورة شيرين حسين علي مدير عام المكافحة بمديرية الزراعة، والدكتور أحمد عبدالعال رئيس المكافحة الحقلية بالإدارة العامة للمكافحة، والمهندس إسلام محمد سيد مدير إدارة المكافحة البستانية ومسؤول العلاجات بالإدارة العامة للمكافحة، والمهندس ناصر عبده رئيس قسم المكافحة بالإدارة الزراعية بمركز أسيوط، حيث قدموا للمزارعين مجموعة من الإرشادات والتوصيات الفنية الخاصة بطرق الوقاية والتعامل السريع مع الإصابات.

واختتمت الندوة بجلسة نقاشية مفتوحة مع المزارعين للرد على استفساراتهم ومناقشة أبرز المشكلات التي تواجههم، مع التأكيد على استمرار تنفيذ القوافل واللقاءات الإرشادية بمختلف أنحاء المحافظة لنقل أحدث التوصيات العلمية والخبرات الزراعية إلى المزارعين، بما يسهم في دعم التنمية الزراعية وتحقيق الاكتفاء الغذائي.

عن دعاء ياسر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *