أسيوط / دعاء ياسر
في إطار استعدادات الدولة لافتتاح أحد أكبر المشروعات المائية في صعيد مصر، تفقد اللواء محمد علوان محافظ أسيوط، والدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، المراحل النهائية بمشروع قناطر ديروط الجديدة، لمتابعة جاهزية المشروع قبل دخوله الخدمة رسميًا، ضمن خطة الدولة لتطوير منظومة الري وتعزيز كفاءة إدارة الموارد المائية.
وأكد الدكتور هاني سويلم أن المشروع يُعد من المشروعات القومية الاستراتيجية التي تستهدف تحسين منظومة توزيع المياه، حيث تبلغ قدرته على إطلاق وتوزيع نحو 9.6 مليار متر مكعب من المياه سنويًا، بما يضمن توفير الاحتياجات المائية لزمام يصل إلى 1.6 مليون فدان بمحافظات أسيوط والمنيا وبني سويف والفيوم والجيزة.
وأوضح الوزير أن المشروع يأتي في إطار تنفيذ مشروعات الجيل الثاني لمنظومة المياه المصرية 2.0، ويعتمد على أحدث تقنيات التشغيل الآلي وأنظمة التحكم الذكية، إلى جانب منظومة متكاملة لمراقبة المناسيب والتصرفات المائية من خلال محطات رصد حديثة، بما يسهم في رفع كفاءة إدارة المياه وتحقيق التوزيع العادل بين المنتفعين.
ومن جانبه، أكد اللواء محمد علوان أن قناطر ديروط الجديدة تمثل إضافة قوية للبنية التحتية في قطاع الري، لما لها من دور في دعم التنمية الزراعية والاقتصادية بمحافظات الصعيد ومصر الوسطى، مشيرًا إلى أن المشروع سيؤدي إلى تحسين كفاءة الري وزيادة إنتاجية الأراضي الزراعية، فضلًا عن الارتقاء بالخدمات المقدمة للمزارعين.
وأضاف المحافظ أن المشروع يتضمن إنشاء كوبري ديروط العلوي الجديد بحمولة تصميمية تبلغ 60 طنًا، بما يسهم في تسهيل الحركة المرورية، وربط المحاور الرئيسية، وخدمة حركة المواطنين ونقل البضائع، مؤكدًا استمرار الدولة في تنفيذ المشروعات القومية التي تدعم الأمنين المائي والغذائي وتحقق التنمية المستدامة.
وشملت الجولة متابعة أعمال التشطيبات النهائية واستعراض الموقف التنفيذي للمشروع، والتأكد من جاهزية جميع المنشآت والمكونات الفنية والهندسية، تمهيدًا لافتتاح المشروع الذي يمثل أحد أبرز الإنجازات الحديثة في مجال إدارة الموارد المائية بمصر.
ضي النهار