عاجل

إعلام أسيوط ينظم لقاءً بجامعة أسيوط حول آثار التوتر الإيراني الأمريكي على الدولة والمواطن المصري

أسيوط ـ عيد شافع

في إطار التعاون المشترك بين إدارة إعلام أسيوط وقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة أسيوط، وبناءً على توجيهات الدكتور أحمد يحيى رئيس قطاع الإعلام الداخلي بـ الهيئة العامة للاستعلامات، والدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، نظمت إدارة إعلام أسيوط لقاءً إعلاميًا موسعًا بعنوان «قراءة تحليلية في آثار التوتر الإيراني الأمريكي على الدولة والمواطن المصري» بقاعة المناقشات الجديدة بكلية التربية بجامعة أسيوط.

جاء اللقاء تحت متابعة وإشراف الأستاذ حمدي سعيد وكيل الوزارة ورئيس الإدارة المركزية لإعلام شمال ووسط الصعيد، وبمشاركة عدد من طلاب الجامعة والمهتمين بالشأن العام، في إطار جهود الهيئة العامة للاستعلامات لنشر الوعي بالقضايا الإقليمية والدولية وتأثيراتها على الدولة المصرية.

وحاضر في اللقاء الدكتور محمد أحمد عدوي أستاذ العلوم السياسية ونائب رئيس جامعة أسيوط لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، حيث استعرض طبيعة العلاقات والتوترات القائمة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، موضحًا أن هذه العلاقة شهدت عبر عقود طويلة حالة من التذبذب بين التصعيد والتهدئة، وأن التوترات الحالية تأتي في سياق صراع سياسي واستراتيجي على النفوذ في منطقة الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن أي تصعيد بين الطرفين ينعكس بشكل مباشر أو غير مباشر على استقرار المنطقة، نظرًا لحساسية موقع الشرق الأوسط وتأثيره الكبير على الاقتصاد العالمي، خاصة فيما يتعلق بأسواق الطاقة وحركة التجارة الدولية.

كما تناول الدكتور محمد عدوي الآثار المحتملة لهذه التوترات على الدولة المصرية، مؤكدًا أن مصر تنتهج سياسة خارجية متوازنة تقوم على دعم الاستقرار الإقليمي وتغليب الحلول الدبلوماسية، وهو ما يسهم في الحد من التداعيات السلبية المحتملة، مشيرًا إلى أن قوة مؤسسات الدولة المصرية وقدرتها على إدارة الأزمات تمثل عاملًا رئيسيًا في حماية الأمن القومي.

وتطرق المحاضر كذلك إلى التأثيرات المحتملة على المواطن المصري، موضحًا أن التوترات الدولية قد تؤدي إلى ارتفاع أسعار الطاقة أو اضطراب سلاسل الإمداد عالميًا، وهو ما قد ينعكس على الأسواق، إلا أن الدولة المصرية تتخذ سياسات اقتصادية وإجراءات مستمرة للتعامل مع تلك المتغيرات وتقليل آثارها.

وأكد خلال اللقاء أهمية الوعي المجتمعي والإعلامي في التعامل مع مثل هذه القضايا الدولية، مشددًا على ضرورة تحري الدقة في متابعة الأخبار وعدم الانسياق وراء الشائعات أو المعلومات غير الموثوقة، خاصة في ظل الانتشار السريع للمعلومات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وفي ختام اللقاء، دار نقاش مفتوح بين المحاضر والحضور، حيث تم الرد على تساؤلات الطلاب حول طبيعة الصراع في المنطقة والسيناريوهات المحتملة لتطور الأوضاع، إلى جانب دور مصر في دعم الاستقرار الإقليمي.

ويأتي تنظيم هذا اللقاء ضمن الجهود التوعوية التي تنفذها إدارة إعلام أسيوط بقيادة الإعلامية عبير جمعة حسين، لتعزيز الوعي السياسي والثقافي لدى مختلف فئات المجتمع، وشرح القضايا الإقليمية والدولية وانعكاساتها على الدولة والمواطن، بما يسهم في بناء وعي مجتمعي مستنير قادر على فهم التحديات المحيطة بالدولة المصرية.

عن ضى النهار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *